حكايات| آخرها طائرة فلوريدا.. أشهر حوادث سقوط الطائرات فوق المنازل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب- عطا أبو رية

هل تخيلت يوما أن تكون جالسا مطمئنا تستجم فى بيتك أو حديقة منزلك تتناول قهوتك وتنجز أعمالك، وتتوقع أن يدق جرس المنزل لتأتى زوجتك من عملها أو أولادك من مدارسهم لتجلسوا سويا تتناولوا وجبتكم وتتسامرون أو تنتظر صديق أو زائر ما، ثم تتفاجئ أن الزائر يأتى لك على غير المتوقع من السماء، نعم إنها مخلفات بشرية ساقطة من طائرة، أو الطائرة بنفسها قد هوت على من فى المنزل لا قدر الله، إنها كما يقولون كارثة سقطت من السماء فهل تخيلنا هول المفاجئة.

فى بداية فبراير الجارى تحطمت طائرة صغيرة داخل حديقة منزل متنقل بولاية فلوريدا ، ما أسفر عن مقتل عدة أشخاص كانوا على متنها إضافة إلى بعض السكان، حسبما أعلن مسؤولو الإطفاء، والطائرة تحطمت داخل حديقة في كليرووتر، ودمرت أحد المنازل كلياً، وسقوطها يوافق نفس التوقيت الذي سقطت فيه طائرة كولجان فوق المنازل أيضا في 12 فبراير 2009، وهو ما يلقى الضوء على تكرار حوادث سقوط الطائرات على المنازل.

اقرأ أيضاً | حكايات| شاي بالملح.. نصيحة طبية تسببت في أزمة دبلوماسية

سقطت طائرة كولجان رحلة 3407 التي كان من المفترض أن تصل إلى مطار بوفالو نياجارا الدولي على منزل في نيويورك بعد حدوث خلل انهيار لمقدمة الطائرة مما أدى لمقتل جميع الركاب البالغ عددهم 49 راكباً إضافة إلى الشخص الموجود في المنزل حيث إنها سقطت فوق منزل فى منطقة سكنية.



ففي 12 فبراير 2009، كانت الرحلة رقم 3407 لشركة كولجان للطيران تطير بين مطار نيووارك ليبيرتي الدولي في نيوجيرسي ومطار بوفالو نياجارا الدولي في ولاية نيويورك، حيث كان يهطل الثلج، والذي يعتبر ظاهرة طبيعية في هذا الفصل بهذه المنطقة ، تحطمت الطائرة على منزل في شمال شرق بوفال.

وكان عدد القتلى 49 بالإضافة الى صاحب المنزل، وأكد العديد من السكان وقتها أن الطائرة كانت عبارة عن كتلة لهب قبل أن تسقط وتصطدم بالمنزل، ولخطورة الحادث فقد تم إجلاء جميع المنازل المجاورة للمنزل الذي سقطت عليه الطائرة.

وفى أكتوبر 2015 وثق مقطع فيديو قام بالتقاطه سكان منطقة "جوايس" البرازيلية عبر هواتفهم المحمولة يظهر لحظة سقوط طائرة ذات محركين على منزل، حيث الطيار وصديقته بعد نقلهما إلى المستشفى، أما المنزل فقد دمر بالكامل لكن لحسن الحظ أنه كان خاليًا وقت وقوع الحادث.

وفى أكتوبر عام 2019 ، لقي ستة أشخاص على الأقل مصرعهم ، نتيجة سقوط طائرة صغيرة على مبنى سكني في مدينة بويرتو مونت التشيلية، وشب حريق قضى على المبنى السكنى، ووفاة كل من على الطائرة ومن فى المبنى السكنى أيضا.



وفى أكتوبر عام 2021 كان رجلا من بيركشير يسترخى فى حديقة منزله وسقطت عليه مخلفات بشرية ، حيث يقيم الرجل في ويندسور، وهي مدينة مشهورة بقلعة ويندسور الملكية، وتحلق فوقها الطائرة المتجهة للهبوط في مطار هيثرو، وبرر المسؤل الموقف قائلا "لا يمكن أن يكون هناك إغلاق محكم بنسبة مئة في المئة، فلابد أن يكون هناك قليل من الانبعاج لأن الطائرة تتعرض لمستويات مختلفة من الضغط ، ما يمكن أن يكون قد حدث هنا هو أنه بينما كانت الطائرة تهبط ووصلت لارتفاع 1800 متر مثلا تغير الضغط، وتسربت المخلفات، ولسوء حظ هذا الشخص فإن ذلك حدث فوق حديقته".

وفى أكتوبر 2022 لقي شخصان كانا على متن طائرة صغيرة مصرعهما ، بعد أن سقطت فوق منزل في حي بجنوب فلوريدا ، وصرحت شرطة ميرامار، بأن الطائرة "افينتورا 2" ذات المحرك الواحد ، سقطت بعد إقلاعها من مطار "نورث بيري" القريب.

وفى يناير عام 2023 لقي العشرات مصرعهم بعد تحطم طائرة على متنها 72 شخصا بالقرب من مطار في وسط نيبال، ووقع الحادث أثناء هبوط الطائرة التابعة لشركة خطوط يتي، وشبت فيها النيران ، حيث ظهرت لقطات فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي لطائرة تحلق على ارتفاع منخفض فوق منطقة سكنية قبل أن تبدأ بالدوران بسرعة حول نفسها.

وفى أكتوبر عام 2023 تحطمت طائرة صغيرة وسقطت على منزل في مدينة نيوبيرج بولاية أوريجون الأمريكية، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخر.

وفى الأسبوع الأول من هذا الشهر، تحطمت طائرة صغيرة داخل حديقة منزل متنقل بولاية فلوريدا، ما أسفر عن مقتل عدة أشخاص كانوا على متنها الطائرة وبعض السكان، حسبما أعلن مسؤولون.

وأفادت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية ، بأن قائد الطائرة ذات المحرك الواحد، وهي من طراز "بيتشكرافت بونانزا في35″، أبلغ عن عطل في المحرك قبل وقت قصير من سقوط الطائرة، وكانت الطائرة تحطمت داخل حديقة "بايسايد ووترز" المنزلية المتنقلة في كليرووتر، ما أدى لاصطدام جسم الطائرة بمنزل وتدميره، وإلحاق أضرار بثلاثة منازل أخرى.